صدر مؤخرا عن المجمع التونسي للآداب والعلوم والفنون بيت الحكمة كتاب بعنوان الايقاع فى الموسيقى العربية للدكتور الاسعد بن حميدة وجاء فى تقديم هذا الكتاب انه يعطي فكرة شاملة عن الايقاعات الموسيقى بتاريخها وأشكالها المختلفة ويقدم نماذج منها ويعرف بمصطلحاتها ويقارن بينها والإيقاعات الشعرية ويوازى بين شرقيها وغربيها وورد هذا الكتاب فى ثلاثة فصول هي »تعريف الإيقاع و »الايقاع فى الموسيقى العربية »و المنظومة الايقاعية فى الموسيقى العربية وتدعم هذا التقسيم بجهاز منهجي كامل من مصطلحات عربية وفرنسية وترقيم موسيقية وبيبلوغرافية ثرية وواسعة ومن اهم ما تضمنه هذا الكتاب بالإضافة الى الجانب الفني البحت تعريف بتصور الايقاع فى المصادر القديمة الموصلي الكندى الفارابي ابن سينا الطوسي ابن خلدون وتدوينه عند المحدثين الوافي الجندى الدرويش الخلعي شوالخ كما اشار التقديم الى ان هذا الكتاب استقصى ما يتعلق بالإيقاع قديما وحديثا وقدمه بطريقة يسيرة للقارى حتى اذا كان غير مختص وحلى تعريفه بصور وجداول ومدونات كثيرة تساهم فى التوضيح والتحديد والمنظومة الايقاعية العربية بالرغم عن كونها تشكل ركنا اساسيا فى الموسيقى العربية لا تزال تعاني من فقدان الوضوح والمنهجية فى التعريف بخصائصه وكيفية فهم مصطلحاته وتحديد طرق تدوينه فجاءت هذه الدراسة لتسد فراغا بات من الضرورى تداركه.