البث الحي

الاخبار : الاخبار

unnamed

« الدراسات الاسبانية وتبادل الثقافات » محور الدورة السابعة من الملتقى التّونسي الإسباني الامريكي اللاتيني للمفكّرين والكتّاب

 تلتئم الدورة السابعة للملتقى التونسي الإسباني الأمريكي اللاتيني للمفكرين والكتاب من 25 إلى 31 أكتوبر 2024 تحت عنوان « الدراسات الإسبانية وتبادل الثقافات ».

وتفتتح فعاليات هذا الملتقى السنوي يوم الجمعة 25 أكتوبر بكلية الآداب والفنون والانسانيات بمنوبة، بحضور سفير إسبانيا بتونس، خافيير بويغ ساورا، ورئيس جامعة منوبة عامر الشريف، وعميد الكلية منصف التايب. كما تشهد هذه الدورة حضور عديد الضيوف من تونس وإسبانيا وبلدان أمريكا اللاتينية من بينهم بالخصوص باسيليو رودريغيثكانيادا ، رئيس الرابطة القلمية الاسبانية ورئيس دار النشر « سيال بيغماليون » إلى جانب المترجم والشاعر التونسي رضا مامي، رئيس قسم اللغة الإسبانية بكلية الآداب والفنون والانسانيات بمنوبة.
وستحمل المحاضرة الافتتاحية عنوان « دون كيشوت في الشعر العربي المعاصر »، ويشارك في مداخلات هذه الجلسة كل من الأستاذ رضا مامي والأستاذة ضحى عبيد.
ويشهد اليوم الافتتاحي تنظيم مائدتين مستديرتين الأولى بعنوان « الأدب: الخيال والواقع » والثانية بعنوان « الأدب والصحافة ».
وتتضمن المائدة الأولى مداخلات لضيوف من إسبانيا وهم الشاعر والرسام خوسيه لويس مارين أراندا (بين الحقيقي والمتخيل: الحدود اللامرئية للسرد الأدبي) والكاتبة والشاعرة ماريا بيلار كافيرو مونتوري (الواقع مقابل الخيال في الأدب) والكاتبة ماريسول إستيبان ريبيسو (الأدب بين الواقع والخيال) والمنتج والملحن الموسيقي لويس كارلوس إستيبان كاتالينا (الشعر السريالي: الموسيقى الإلكترونية والوعي عند الكلاب) والشاعرة والقاصة نيري سانتوس غوميث (الكاتب المتطور : التحديات التي تعترض كاتب هذا القرن).
اما المائدة الثانية فتنطلق على الساعة 15 ويتابع فيها الحاضرون مداخلات لكل من المدير العام الأسبق للإذاعة والتلفزة التونسية، الكاتب والمترجم عبد العزيز قاسم ،(الإذاعة التونسية والأدب) والصحفية والشاعرة ماريا ديل بيلار بيدرازا بيريزديل كاستيلو من بوليفيا (صحفيون بوليفيون، مؤلفون بارزون) . ويقدم الصحفي والروائي التونسي ماهر عبد الرحمان مداخلة بعنوان (حرية الإبداع بين الأدب والصحافة) فيما تقدم الشاعرة الإسبانية ماريا سوكورو مارمول بريس مداخلة بعنوان « رؤية إبداعية ».
ويكون الموعد إثر ذلك مع أمسية شعرية بمساهمة كمال بوعجيلة، وماريا سوكورو مارمول بريس، وعبد العزيز قاسم، وماريا بيلار كافيرو مونتوري، وخديجة قضوم، وباسيليو رودريغيث كنيادا وعادل المعيزي.
وتتوزع فعاليات اليوم الثاني (السبت 26 أكتوبر) على كلية الآداب بمنوبة والمدرسة السليمانية المدينة العتيقة بتونس. حيث سيتم بمقر الكلية تكريم الكاتبة الاسبانية ماريا أنطونيا غارسيا دي ليون ألفاريث أستاذة علم الاجتماع بجامعة كومبلوتنسي بمدريد.
وستخصص الجلسة الصباحية، برئاسة الأستاذة ليلى بوكراع، لتسليط الضوء على الأعمال الأدبية لماريا أنطونيا غارسيا دي ليون ألفاريث في عيون الباحثين التونسيين الشبان. وتتضمن مداخلات لكل من عالم الاجتماع رضا بوكراع والأستاذة رجاء الصامت وفاطمة زديني وأسماء السويسي ومالك السوايعي وإكرام عمار وكوثر قيقا .
وسيتم بالمناسبة تكريم كل من الكاتبة الإسبانية ماريا أنطونيا غارسيا دي ليونالفاريز وعالم الاجتماع التونسي رضا بوكراع.
وتلتئم بداية من منتصف النهار المائدة المستديرة الثالثة ومحورها « المرأة والأدب » وتتضمن مداخلات لكل من ماريا ديل بيلار بيدرازا بيريزديل كاستيلو من بوليفيا (الأدب النسوي في بوليفيا) وبياتريث سافيدرا غاستيلوم من المكسيك (المدينة في أعمال إيلينا بوناتوفسكا) وماريا خوسيه لوبيز-بالوب غونثاليث دي بيريدو من جامعة لويولا الأندلسية بإسبانيا (العنصر الأنثوي المقدسة في أدب الغرب المنسي) وتحاضر ماريا لويسا بلانكو غوميث من جامعة الملك خوان كارلوس، بمدريد عن « سلمى لاغرلوف، المعلمة الحائزة على جائزة نوبل »، فيما تخصص ماريا أنطونيا غارسيا دي ليون ألفاريث مداخلتها لموضوع « القرن XXI، قرن الذات، قرن الكاتبات والمجال الأدبي ».
وتحت عنوان « تونس وإسبانيا: أخوة عبر التاريخ » تقام المائدة المستديرة الرابعة، وتحتوي على مداخلات يقدمها الجامعي عادل بن عثمان (مزايا ومخاطر التدريس الافتراضي للتاريخ والحضارة) والإسباني خوسيه لويس مارين أراندا (المساهمة العربية في الهوية الإسبانية بين التأثير والتقاليد) والكاتب الإسباني خيسوس ايريرو دالكورا (التقاء العمارة الإسبانية والمغاربية) والمؤرخ الإسباني خوان مانويل ريسغو (إسبانيا في تونس في العهد الحفصي. الاستيلاء على حلق الوادي عام 1535 والمهدية/إفريقيا عام 1550) والأستاذة الكولومبية لويزا باليستيروس روساس (قاوم بالكلمات)، ورضا كشتبان رئيس الجمعية التونسية للتربية والثقافة (حفريات في العلاقات الثقافية التونسية الاسبانية بين الأمس واليوم).
ويكون الموعد بداية من الخامسة مساء مع أمسية شعرية بالمدرسة السليمانية بمدينة تونس العتيقة بمشاركة ماريا دالبيلار بيدراثا بيريث دالكاستيلو، ولويسا باليستيروس روساس، ونيري سانتوس غوميث، وخوسيه لويس مارين أراندا، وصالح السويسي، وماريا أنطونيا غارسيا دي ليون ألفاريث وبياتريس سافيدرا غاستيلوم ورضا مامي.

وات

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو