البث الحي

الاخبار : الاخبار

cache_660x660_Analog_medium_17980713_2026730_11102024

مسرح الجهات بمدينة الثقافة يحتضن أمسية تكريمية للموسيقي والرسام الراحل الفنان وناس خليجان

أقيمت مساء الخميس  10 اكتوبر أمسية تكريمية للموسيقي والرسام الراحل الفنان وناس خليجان بمسرح الجهات في مدينة الثقافة بالعاصمة، حيث تمّ تنظيم عرض موسيقي أحياه الأوركستر السمفوني التونسي بمشاركة مجموعة من نخبة العازفين التونسيين، بقيادة المايسترو فادي بن عثمان والمايسترو شادي القرفي والمايسترو كمال الفرجاني.

وسجلت هذه الأمسية التكريمية حضور نخبة من أعلام الموسيقى التونسية وثلة من أهل الثقافة والإعلام، حيث اطلع الحاضرون على معرض تشكيلي ضمّ عددا من أعمال وناس خليجان الذي أحب تسمية نفسه بصديق السعادة، والذي أظهر براعته في الرسم أيضا إلى جانب الموسيقى، فكانت رؤيته للواقع وللأشياء أكثر عمقا وإبداعا وترجمت حبه للفنون والجمال.

وكان العرض الموسيقي مسبوقا بعرض شريط فيديو تضمن شهادات ثلة من أصدقائه وزملائه في مجال الموسيقى، فتحدثوا عن مميزات الفنان وناس خليجان وإبداعاته وغزارة إنتاجه في مجال التأليف الموسيقي، وأشاروا إلى تعامله مع عدة مجموعات وفرق موسيقية منها الأركستر السمفوني التونسي والمجموعة الأوركسترالية التونسية وغيرها. كما ألف الموسيقى الركحية لعدة مسرحيات والموسيقى التصويرية لعدة أعمال في مجالات السينما والتلفزة والإذاعة.

واستهل العرض الموسيقي بمعزوفة للنشيد الوطني التونسي التي كان الفقيد أعاد توزيعها، ثم أخذت الموسيقى الحاضرين إلى عوالم راوحت بين الأنماط الموسيقية التونسية والموسيقى الأوبيرالية والطربية، فتنوعت الفقرات التي تخللتها الأعمال الموسيقية والشعرية التي ألّفها خليجان بنفسه مثل « نيشابروك » و »صحراء و »البستان ».
وكانت البداية مع مقطوعة « نيشابورك » قبل أن يتناوب على اعتلاء الركح ثلة من المغنين هم منير المهدي الذي أدى له « ألقيت دلوي »، وهندة بن شعبان التي أدت بصوت أوبرالي « chant pour takht ». وغنى هيثم الحضيري أيضا بصوته الأوبرالي « البستان » رفقة كورال أوبرا تونس.

وتواصلت الموسيقى بأصوات سليم الجزيري ومهدي ذاكر، وغنت رحاب الصغير للفقيد من أشعار خالد التومي « الهمس بالأجفان » كما أدت له أيضا من أشعار معروف الرصافي أغنية « يا قوم ». واستمع الجمهور إلى أغنية « le petit matin » بصوت الفنانة ندى بن محمود. ثم تواصلت الأنغام مع الفنانة منجية الصفاقسي في أغنية « يا زهر الليمون » ثم مع الفنانة أميمة الحوات التي أدت « مدينة الحمام ».

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو