البث الحي

الاخبار : أدب و إصدارات

445ee3da-b3af-41a1-bb71-7cd57e3d5a8c (1)

العدد الرابع من مجلة « المجلس »: توثيق محطات هامة في مسيرة مجلس نواب الشعب

أصدر مجلس نواب الشعب خلال شهر أوت 2024 العدد الرابع من مجلة « المجلس »، التي تقدم لمحة شاملة عن الأنشطة والفعاليات التي شهدها المجلس خلال الفترة الماضية. استهل هذا العدد باللقاء الذي جمع رئيس الجمهورية قيس سعيد برئيس مجلس نواب الشعب ابراهيم بودربالة ثم ركز على أهمية الدور الذي يلعبه المجلس في الحياة السياسية والرقابية للبلاد، خاصة في ظل المحطات الهامة التي تم تسليط الضوء عليها، مثل الاحتفال بالذكرى السابعة والستين لإعلان النظام الجمهوري، وختام الدورة النيابية الثانية، بالإضافة إلى الإنجازات التشريعية والرقابية التي حققها المجلس.

الاحتفال بالذكرى السابعة والستين لإعلان النظام الجمهوري

في هذا العدد، اصدرت المجلة بمناسبة الذكرى السابعة والستين لإعلان النظام الجمهوري، بيانا باعتباره يعد محطة محورية في تاريخ تونس. فقد كانت هذه الذكرى فرصة لتجديد الالتزام بقيم الجمهورية وتعزيز الهوية السياسية للدولة.

ختام الدورة النيابية الثانية

اختتمت مؤخرًا الدورة النيابية الثانية لمجلس نواب الشعب، والتي تميزت بالعديد من المحطات التشريعية والرقابية الهامة. وقد ركز العدد الرابع من المجلة على استعراض أهم المحطات التي شهدتها هذه الدورة، والتي تضمنت مناقشة عدد من القوانين والتشريعات ذات الأهمية الكبرى. كما تطرق العدد إلى تقييم الأداء البرلماني خلال هذه الدورة، وإبراز الدور الفعال الذي لعبه النواب في سن قوانين تخدم المصلحة العامة.

الإنجازات التشريعية والرقابية

شهدت الفترة الماضية إنجازات هامة على المستوى التشريعي، حيث تم سن عدة قوانين جديدة تهدف إلى تحسين الوضع القانوني والاجتماعي في البلاد الى جانب ذلك، استعرض العدد الدور الرقابي الذي قام به المجلس خلال الفترة الماضية، حيث قام النواب بعدد من الاستجوابات والمساءلات التي كان لها تأثير مباشر في تحسين أداء الحكومة وضمان المساءلة والشفافية في العمل الحكومي.

الفعاليات والأنشطة البرلمانية

لم تقتصر أنشطة مجلس نواب الشعب على التشريع والرقابة فحسب، بل امتدت لتشمل تنظيم مؤتمرات وندوات ذات بعد محلي ودولي. هذه الفعاليات ساهمت في تعزيز الحوار البرلماني الوطني، وتبادل الخبرات مع برلمانات الدول الأخرى. كما استعرض العدد الزيارات الرسمية واللقاءات التي عقدها النواب مع ممثلي حكومات ومنظمات دولية، والتي ركزت على تعزيز التعاون المشترك وتبادل الخبرات في مختلف المجالات.

نحو دور برلماني فاعل ومستدام


يقدم العدد الرابع من مجلة « المجلس » توثيقًا هامًا للجهود المبذولة من قبل مجلس نواب الشعب خلال الفترة الماضية. إن هذه الجهود تعكس التزام المجلس بالقيام بدوره الفاعل في خدمة الوطن والمواطنين. ومن خلال الاستمرار في سن التشريعات الهامة، والقيام بالدور الرقابي على الحكومة، وتنظيم الفعاليات والأنشطة، يساهم المجلس في تعزيز مسيرة الديمقراطية في البلاد.
الديبلوماسية البرلمانية

اهتم هذا العدد بتدعيم العلاقات البرلمانية و حضور بارز للقضية الفلسطينية خلال مختلف المحادثات الى جانب زيارة رئيس المجلس الشعبي الوطني الجزائري، إبراهيم بوغالي، أ إلى تونس على رأس وفد برلماني، وذلك بدعوة من رئيس مجلس نواب الشعب إبراهيم بودربالة.
الزيارة تأتي في إطار تعزيز العلاقات البرلمانية بين البلدين، وتأكيدًا على أهمية الدبلوماسية البرلمانية في توطيد الروابط الثنائية.

و شهدت الزيارة مناقشات حول التعاون في مجالات متعددة، خاصة في ظل التحديات الإقليمية المشتركة، كما كانت فرصة لتعزيز العلاقات البرلمانية بعد زيارة قام بها بودربالة للجزائر في مناسبات سابقة .

يمثل هذا العدد الذي ورد في 67 صفحة خطوة إضافية نحو توثيق وتقييم العمل البرلماني، وهو ما يؤكد الدور الحاسم الذي يلعبه مجلس نواب الشعب في الحياة السياسية التونسية

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو