البث الحي

الاخبار : سينما

cache_660x660_Analog_medium_16915826_999615_13122023

فيلم « الإبرة » لعبد الحميد بوشناق: قراءة سينمائية عميقة لقضية « ثنائيّة الجنس »

 قضيّة اجتماعية وإنسانية يعتبرها النقاد من « المسكوت عنها » في تونس والعالم العربي تتعلّق بما يصطلح تسميتها بـ « ثنائية الجنس » وهي أقليات حاملة لـ « تشوّه خلقي أو جنسي » أو ما يعتبره البعض اضطرابا في الهوية الجنسية ويراه البعض الآخر ازدواجا جنسيا. وهذه القضية يُثيرها المخرج التونسي عبد الحميد بوشناق في فيلمه الجديد « الإبرة » الذي يُقدّم في القاعات السينمائية منذ يوم 6 ديسمبر الحالي.

وتمّ عرض شريط « الإبرة »، مساء يوم الأربعاء 13 ديسمبر  بقاعة عمر الخليفي بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي، بحضور أبطال العمل وهم فاطمة صفر وبلال سلاطنيّة وجمال مداني وصباح بوزويته والمنصف العجنقي. وتدور أحدث الفيلم على مدى 100 دقيقة حول قصة زوجين ينتظران مولودهما الأوّل بعد أربع سنوات من الزواج. ومع قدوم المولود تُعلم الطبيبة الوالديْن أنّ المولود له خصوصية نادرة ويحمل الجنسين الذكر والأنثى، فيدخل الوالدان في خلافات كبيرة بين رفض الأب لهذا الرضيع وعدم قبوله للأمر وبين تشبّث شخصّية الأم مريم به.
تبدأ أحداث الفيلم بنسق خطّي، فلا مفاجآت ولا تغيّر في مضمون الأحداث سوى أن الحوار يدور بين الوالديْن حول المولود الجديد واسمه، كما تبدو العلاقة بينهما متينة للغاية، إلى أن يأتي المولود وتتغيّر معه طبيعة الأحداث ونسقها، فبعد حالة الصدمة الأولى التي بدت على الزوجيْن تأخذ الأحداث منعرجًا جديدا ويبدأ إيقاع الفيلم في التصاعد، إيقاع أجّجه الخلاف بين الوالديْن حول الاختيار بين جنس المولود « ذكرا » أو « أنثى » وفي وقت وجيز مدّته ثلاثة أيام، فتحوّلت العلاقة الزوجية القائمة على الانسجام والتفاهم إلى ما يشبه « الحرب الباردة » بين الزوجين في البيت حيث خيّم عليه الحزن والصمت، وساد التوتّر والاضطراب كِلا الشخصيتيْن في الفيلم.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو