البث الحي

الاخبار : الاخبار

ما_هو_الفن_التشكيلي

منوبة: افتتاح معرض « منارات » والصالون الجهوي لنوادي الفنون التشكيلية

افتتحت  يوم  الجمعة 18 اكتوبر بدار الثقافة المرناقية، فعاليات معرض « منارات »، والصالون الجهوي لنوادي الفنون التشكيلية بدور الثقافة بولاية منوبة، الذين تنظمهما المندوبيّة الجهويّة للشؤون الثقافيّة تحت إشراف وزارة الشؤون الثقافيّة وولاية منوبة وتتواصل الى غاية 3 نوفمبر القادم.

وتندرج هذه التظاهرة الثقافية، في إطار خلق حراك ثقافي وبيئة حاضنة للإبداع في مختلف الفنون ومنها الفنون التشكيلية، والتشجيع على الالتحاق بالمؤسسات الثقافية وصقل المواهب الناشئة وتنمية مهاراتها.

وانطلقت فعاليات هذه التظاهرة الفنية، بمعرض الفنون التشكيلية « منارات » بالتعاون مع اتّحاد الفنانين التشكيليين التونسيين، والذي شهد مشاركة 13 مبدعا في الفنون التشكيلية، منهم مشاركين من الكوت ديفوار ومصر، حيث فتحت دار الثقافة بالمرناقية فضاءاتها واجنحتها لعرض أعمالهم الفنية المتنوعة التقنيات والألوان والخامات العاكسة لمدارس واساليب واتجاهات فنية مختلفة، ووضعت على ذمة روادها عصارة ابداع هؤلاء الفنانين وتجاربهم مع الريشة والألوان والفنون البصرية.

ودعّم معرض « منارات » صالون انتاجات نوادي الفنون التشكيلية بدور الثقافة بالجهة، الذي يجمع ثمرة ابداع أبناء النوادي من مختلف الشرائح العمرية في مجال الرسوم واللوحات التشكيلية والتجريدية، تستوحي مضمونها من مشاهد واقعية وطبيعة ورؤى واحلام وأحاسيس.

وارتأت المندوبية عبر المعرض، عرض ابداعات منظوريها في النوادي، في إطار السهر على حسن سير مؤسّسات التنشيط الثقافي، ومتابعة أنشطتها وتقييمها والتنسيق بينها، فضلا عن تطوير برامج التنشيط الثقافي جهويّا في كافّة المجالات بما في ذلك الفنّ التشكيلي، ودعم دورها في رعاية المواهب وصقلها وتطوير قدراتها ومهاراتها.

وحرصت المندوبية الجهويّة للشؤون الثقافيّة، أن تكون هذه التظاهرة التشكيلية مزيج فنون ينصهر فيها جمال الألوان وعمق التشكيل والرسم مع الفن، وذلك بعرض موسيقي صوفي بعنوان « العمرة » للفنان شكيب بوصفارة. كما برمجت خلالها مجموعة ورشات حية بمشاركة الحضور من مختلف الشرائح، وذلك في مجالات الرسكلة والموازييك والتصوير الفوتوغرافي والخط العربي والنقش على الخشب والفن التشكيلي، بتأطير مباشر من الرسامين العارضين في معرض « منارات ».

ولتشجيع المشاركين، تنتظم طوال الفعاليات مسابقة بين نوادي الفنون التشكيلية بدور الثقافة بالجهة، وسيتم في ختام الفعاليات الاعلان عن الاعمال المترشحة للصالون الوطني للفنون التشكيلية الى جانب توزيع شهائد المشاركة.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو