البث الحي

الاخبار : سينما

francais_image2_262217_1723215927

المنظمة الدولية للهجرة تطلق بتونس التظاهرة السينمائية المتنقلة « سينما آرينا »

« سينما آرينا » هو حدث سينمائي متنقل فريد يهدف إلى تقديم تجارب سينمائية ثرية من خلال قافلة معدة خصيصا لذلك من تنظيم المنظمة الدولية للهجرة (مكتب تونس) بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة ووزارة الشؤون الثقافية ووزارة التشغيل والتكوين المهني ووزارة الداخلية.

وينطلق هذا الحدث يوم 13 أوت الحالي ويستمر لمدة 45 يوما (22 سبتمبر 2024). ويغطي 6 ولايات هي جندوبة والكاف وسليانة والقصرين والقيروان وقفصة.

وعقد المنظمون ندوة صحفية اليوم الجمعة بمدينة الثقافة، تمّ خلالها التطرق إلى أهداف هذه المبادرة والحديث عن الجمهور المستهدف منها وهو الشباب.
وقال رئيس وحدة الهجرة والتنمية بالمنظمة الدولية للهجرة « براندان كيلي » إن كل مرحلة من مراحل « سينما آرينا » تتضمن عروض أفلام في الهواء الطلق وحلقات نقاشات وورشات عمل وعروض فنية وأنشطة تفاعلية.

وأضاف أن هذه التظاهرة تستهدف الشباب، منهم بالخصوص الطلبة الذين يسعون لتعزيز مهاراتهم وكذلك الشباب الباحثين عن عمل أو الشباب الراغبين في إنشاء مشروع، إلى جانب هواة أو طلبة السينما أو الفنون البصرية أو أي ممارسة فنية أخرى.

ويتطلع المنظمون، بحسب « براندان كيلي » إلى تعزيز قدرات الشباب من خلال تقديم تدريبات ملائمة ودعم تربوي لتحسين قابليتهم للتوظيف وتدعيم سوق الشغل بالكفاءات وتقديم بدائل للهجرة غير النظامية من خلال الاستثمار في تطوير المهارات وتمويل المشاريع الريادية. كما أكد على أن هذه التظاهرة الفنية تهدف إلى توعية الناس بمخاطر الهجرة غير النظامية واقتراح حلول بديلة متاحة كبعث المشاريع الخاصة وتحسين جودة التكوين لفتح آفاق أرحب لليد العاملة في أوروبا.

وقال عبد القادر جمّالي، رئيس ديوان وزير التشغيل والتكوين المهني، إن هذا المشروع يهدف إلى تشجيع تمكين الشباب من خلال توفير الأدوات والفرص لتحقيق مشاريعهم والمشاركة بنشاط في تنمية مجتمعهم، مضيفا أن « سينما آرينا » مشروع يستخدم أدوات الترفيه عبر الفن والثقافة السينمائية لتحقيق أهدافه، من خلال تقديم برنامج متنوع من الأفلام، بالإضافة إلى الأنشطة المسرحية والموسيقية.

وتحدث ممثلا وزارة الشؤون الثقافية والشباب والرياضة عن توفير الفضاءات الثقافية والشبابية لاحتضان مختلف عروض وفقرات هذه التظاهرة.

وتحط القافلة رحالها بولاية الكاف من 20 إلى 25 أوت وتشمل مناطق السرس وتاجروين وساقية سيدي يوسف والطويرف والدهماني والكاف المدينة.
وتتحول « سينما آرينا إلى ولاية سليانة من 27 أوت إلى 1 سبتمبر في مناطق سليانة الشمالية وسليانة الجنوبية والكريب والعروسة ومكثر والروحية، لتتحول بعد ذلك إلى ولاية القصرين من 3 إلى 8 سبتمبر في معتمديات سبيطلة وتالة وفريانة وسبيبة والزهور والقصرين المدينة.
ويكون الموعد بولاية القيروان من 10 إلى 15 سبتمبر ثم تتحول القافلة إلى ولاية قفصة لتجوب من 17 إلى 22 سبتمبر معتمديات القطار والمتلوي والسند وقفصة المدينة.

وفي المجمل، ستتوقف القافلة في 36 بلدية من هذه الجهات. وستقوم الحملة بإشراك الشباب في حوار حول بدائل الهجرة غير النظامية من خلال عروض ثقافية وسينمائية في الساحات العامة وحلقات نقاش مع متخصصين وعروض لفنانين شبان.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو