البث الحي

الاخبار : الاخبار

andalousiet16-8

المنستير: العرض التونسي الجزائري « أندلسيات » يختتم الدورة 51 لمهرجان المنستير الدولي

اختتمت يوم الأربعاء 14 اوت  بمعلم الرباط الأثري بالمنستير الدورة 51 لمهرجان المنستير الدولي بالعرض الموسيقي التونسي الجزائري « أندلسيات » بقيادة كل من الفنان محمود فريح من تونس والفنان محمّد شريف سعودي من الجزائر.

وقدم الفنان محمود فريح « جاني ما جاني » من المالوف التونسي والقسنطيني لختتم العرض بأغنية « ابقاو على خير » وهي من التراث الجزائري وفق ما أفاد الفنان الجزائري محمّد شريف سعودي معتبرا أنّ الجمهور كان ذواقا وتجاوب معهم بالاستماع والتصفيق والزغاريد.
وبيّن الفنان التونسي محمود فريح من جهته انه تم تقديم برنامج متوازن بين التونسي والجزائري خاصة أنّه أصبح لدى الفنانين منذ سنة 2012 رصيد كبير من مادة فنية لتأثيث عرض تونسي جزائري بثلاثة ساعات.
وأضاف أنّ هذا العرض كان مختلفا تماما عما سبق الاشتغال عليه قبل جائحة كورونا إذ تمت اضافة الموسيقي القسنطينية التي تشبه كثيرا الموسيقي التونسية كأغنية « جاني ما جاني على طرف جناني » فهي أغنية لها نفس اللحن والأغنية التونسية « بابا صالح وين هي الكلمة اللي قلناها البارح يلا نعاودوها ».

وأوضح الفنان محمود فريح أنّه تم الاشتغال على الأغاني التي لها نفس اللحن في الجزائر وفي تونس مع اختلاف فقط في الكلمات. وسيتم تقديم هذا البرنامج التونسي الجزائري يوم 1 نوفمبر 2024 بقصر الثقافة بالجزائر العاصمة بمناسبة عيد الثورة بالجزائر.
وأفاد أنّ الألحان الموسيقية في تونس وقسنطينة كانت موحدة وأنّ هناك احساس بأنّ هناك تراث موسيقي واحد وأنّ الجذور هي نفسها والغناء التقليدي هو نفسه في تونس والجزائر.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو