البث الحي

الاخبار : الاخبار

cache_660x660_Analog_medium_17383963_221936_23042024

الفيلسوف الفرنسي « آلان جونيون »: « ما يحدث في غزة محرقة في حق الفلسطينيين واستعد لاصدار كتابي Gaza mon amour

عبّر الفيلسوف الفرنسي « آلان جونيون » عن دعمه للفلسطينيين واصفا ما يحدث في قطاع غزة بالإبادة الجماعية ومحرقة في الفلسطينيين وأكّد أنّ موقفه المنحاز والداعم للفلسطينيين معقّد وحساس جدا عندما يعبّر عنه في فرنسا، مضيفا أنه يلجأ للكتابة للتعبيرعن موقفه بكلّ وضوح.

وجاء موقف « آلان جونيون » في جلسة حوارية حملت عنوان « من هو الفلسطينيّ؟ » انعقدت في معرض تونس الدولي للكتاب في دورته الثامنة والثلاثين (19 – 28 أفريل 2024)، أدارها الباحث والمترجم التونسي محمد محجوب وأثّثها « جونيون » رفقة الباحث والروائي الفلسطيني حسن حميد والشاعر والمترجم التونسي المنصف الوهايبي.
يقول الفيلسوف الفرنسي « أنا مؤيد للفلسطينيين على عكس الموقف الرسمي لبلادي، وبالنسبة إليّ فإن الفلسطينيّ في المفهوم الفلسفي هو المواطن الذي يتمتع بجميع حقوق الإنسان في القرن الحادي والعشرين ». ويرى أن الأمر يتعلّق بإبادة جماعية ترتكبها إسرائيل على شعب غزة والضفة الغربية بعد 7 أكتوبر 2023.
وتحدّث عن تأليف كتاب يحمل عنوان « Gaza mon amour » (غزة حبيبتي) سيتولى نشره قريبا في فرنسا نصرة لغزة ولفلسطين، مؤكدا أنه حرص على تأليف هذا الكتاب من منطلق مفكّر وناشط سياسي داعم ومناصر للقضية الفلسطينية.
ويرى « آلان جونيون » الذي قرأ مقتطفا من هذا الكتاب المؤيد للفلسطينيين، أن هذا الإصدار يمثّل موقفه الرافض للنظام الغربي بداية من حرب الجزائر وصولا إلى وضعية المسلمين في فرنسا الذين باتوا كائنات شبه منبوذة، مشيرا إلى أن الكتاب يفضح الأشكال الاستعمارية الجديدة والمناهضة لحقوق الإنسان، « لذلك أطلقت على الكتاب عنوان « غزة حبيتي ».
وعبّر عن اهتمامه بالقضية الفلسطينية من منظور فلسفي وثقافي وإنساني، قائلا: « أنا فيلسوف يريد أن يعيش مثل الفلسطينيين وهذا هو قانون الوجود الإنساني في فن التفكير ».

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو