البث الحي

الاخبار : فنون تشكيلية

affic1-7

الفنان التشكيلي الايفواري سُومَيْلاَ كاماقاته يتوج بالجائزة الأولى للمهرجان الدولي للفنون التشكيلية

توج الفنان التشكيلي سُومَيْلاَ كاماقاته ( من كوت ديفوار) بالجائزة الأولى للدورة العشرين للمهرجان الدولي للفنون التشكيلية بالمنستير الذي نظمته جمعية الفنون الجميلة بالمنستير بدعم من وزارة الثقافة والمندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالمنستير وبلدية المنستير في الفترة 22-30 جوان 2024.
ورسم سُومَيْلاَ كاماقاته لوحته بعنوان « مرحبا بكم في المنستير » مشهدا لمجموعة من الأطفال من كوت ديفوار بمعية الفنّان التشكيلي واقفين داخل قصر الرباط الأثري الكبير بالمنستير. وتخيّل سوميلا نفسه وكأنّه اصطحب أطفالا من الكوت دي فوار في رحلة لاكتشاف الرباط.

وأسند المهرجان لأوّل مرة منذ إحداثه جائزة ثانية للفنان الايفواري انيه مويز ايكازا وجائزة ثالثة للفنان التشكيلي العراقي سرحبيل أحمد.
وقال أنيه مويز ايكازا المتوج بالجائزة الثانية فقال إنّه حاول في لوحته المزج بين الثقافتين الايفوارية والتونسية فرسم الأقنعة الأفريقية ومشموم الياسمين ومنارة الرباط الأثري بالمنستير التي يعلوها العلم التونسي مستعملا قماشا جلبه معه من كوت ديفوار وفيه تصاميم تحيل إلى ثقافة بلاده وفي نفس الوقت إلى بعض الرسومات في المرقوم التونسي علاوة على أنّه استعمل قماش أكياس السميد لرسم جدران الرباط ومنارته وذلك باعتماد تقنيات مزدوجة فيها اللصق والرسم.
وأوضح أنّه طرح في لوحته تساؤلا يخامره وهو هل ستنكب دول شمال أفريقيا مع دول جنوب الصحراء للعمل معا من أجل بناء مستقبل أفضل لشباب أفريقيا وأطفالها.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو