البث الحي

الاخبار : الاخبار

at1555555555

الدورة الرابعة لملتقى شعر « الهايكو » تطرح أوجه التشابه والاختلاف بين قصيدة الهايكو وشعر الومضة

اختارت الهيئة العلمية المشرفة على ملتقى شعر الهايكو في دورته الرابعة موضوع  » بين قصيدة الهايكو وقصيدة الومضة : أوجه التشابه والاختلاف » وذلك من خلال مجموعة من المداخلات تناولت هذا النموذج الشعري وخصائصه الفكرية وإبعاده المضمونية

واحتضن فضاء المكتبة المغاربية ببن عروس فعاليات هذه الدورة التي انطلقت مساء يوم الخميس  27  جوان والتي تنظمها كل من المكتبة المغاربية ببن عروس وجمعية أحباء المكتبة والكتاب بها
وخلال الجلسة العلمية الأولى تطرق الأستاذ سمير السحيمي في مداخلته التي عنون لها بالأشكال الوجيزة وارتباك المفهوم إلى أن المفهوم ( الأشكال الوجيزة ) سابق للمصطلح حيث ينبني الأول على الصورة الذهنية ليتأسس الثاني على الدلالة اللغوية والوصف اللغوي والاستعمال من ذلك نجد تسميات من قبيل « القصة القصيرة جدا » و »الومضة » و »الشرارة  » و »اللوحة القصصية » و »الكبسولة » .
وتطرق المتدخل الى تاريخية نشأة شعر « الهايكو » في اليابان وصيغته الكلاسيكية التي نشأ عليها(5 مقاطع صوتية ثم7 مقاطع صوتية وعودة الى 5 مقاطع صوتية ) وصولا إلى النسخة الحداثية من هذا الشعر حيث برزت التسلسلات الطويلة لهذا الشعر ومضامينه والتي ربطت بكثير من التناسب بين القول والقصد وبشكل مكثف بين عالم الذات وعالم القول وهو ما جعل من الحاضنة الثقافية لهذا النموذج تتسم بالكثير من الصرامة تفرض الوعي بهذه السياقات
من جهتها تطرقت الأستاذة منية العبيدي إلى تأثير الهايكو في الشعر العربي الحديث وركزت على أوجه التشابه والاختلاف بينه وبين شعر الومضة الذي يتميز بالإيجاز والتكثيف والغموض و الإيحاء
ومن بعض أوجه التشابه والاختلاف وفق المتدخلة البساطة والاقتصاد في اللغة والميل الى التركيز على التجارب الإنسانية العميقة باختلاف منشأ كل من النموذجين هذا الى الى جانب المضامين التي تركز في الاغلب على الطبيعة وتحولات الفصول في الهايكو وعلى تعدد المواضيع في الومضة لتمتد الى الأحاسيس والتجارب الإنسانية هذا الى جانب اختلاف الرمزيات الثقافية لكل شعر .

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو