البث الحي

الاخبار : الاخبار

amphitheatre

إطلاق مشروع « أفاق بلوس لضمان الجودة » في 13 جامعة تونسية

أعلنت الوكالة التونسية للتقييم والإعتماد في التعليم العالي والبحث العلمي، يوم الجمعة 6 سبتمبر بضاحية قمرت، عن إنطلاق مشروع « آفاق بلوس ضمان الجودة » Horizon+ESR-Qualité المنجز بالشراكة مع المعهد الفرنسي بتونس ومصلحة التعاون والشؤون الثقافية التابعة لسفارة فرنسا بتونس، وذلك تنفيذا لإتفاقية تعاون تم توقيعها في جويلية المنقضي.

ويتمثل المشروع، الذي يمتد على الفترة 2024-2025، في دعم الوكالة في حملاتها التحسيسية الرامية الى تكريس ثقافة الجودة في مؤسسات التعليم العالي حسب ما افادت به المديرة العامة للوكالة، سلمى دمق عيادي على هامش ندوة تم خلالها إطلاق المشروع.

واوضحت ان هذه الحملات ستشمل مختلف مؤسسات التعليم العالي العمومي والخاص بكامل تراب الجمهورية على أن تنطلق أولى الحملات في جامعة قفصة يوم الإثنين 9 سبتمبر وفي جامعة القيروان يوم 10 سبتمبر ثم صفاقس وسوسة على إمتداد شهري سبتمبر وأكتوبر 2024.

وتستهدف الحملات، حسب المسؤولة، كل مؤسسات التعليم التابعة للجامعات التونسية وكذلك إدارات الدّراسات التكنولوجية والمؤسسات الجامعية الخاصة، مشيرة الى ان ذلك يندرج ضمن مهام الوكالة التي تتولى تقييم الجامعات ومؤسسات التعليم العالي وبرامجها، كما تقوم بالإعتماد الأكاديمي والمؤسساتي، والتقييم العلمي لجميع هياكل البحث (وحدات البحث ومخابر البحث) بالاضافة الى تقييم برامج البحث العلمي وتقوية قدرات إطارات الوكالة وخبراء التقييم عبر دورات تكوينية هادفة.

وأفاد مدير عام التعليم العالي، سمير بشة، في تصريح ل »وات » أن الوكالة التونسية للتقييم والإعتماد في التعليم العالي والبحث العلمي ستتولى ضمن هذا المشروع تقييم جودة مؤسسات التعليم العالي الـ 305 الموزعة بين 208 عمومي و84 خاص و13 جامعة، وجودة التسيير الإداري والبحث العلمي فيها.

وأكد بشّة أن التعليم العالي وجودة التكوين اصبحا أولوية لا في تونس فقط بل في العالم مبينا ان ترتيب جودة التعليم العالي يعتمد على مؤشرات محددة تضبطها وتقوم بحسابها الوكالات الوطنية والعالمية وهنا يتنزل دور الوكالة الوطنية للتقييم للاعتماد.

وقال إن « آفاق بلوس ضمان الجودة » يصنف مشروع من بين أهم أحدث المشاريع التي تقوم بها الوزارة موضحا أنّ وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تعوّل على الوكالة لتحديد جودة التكوين في تونس بعد أن باتت المؤسسات الجامعية التونسية تحتل ترتيبا هاما في العالم بناء على تقييم الوكالات العالمية المعترف بها « وهذا الإعتراف يعطي قيمة للتكوين وجودته والبحث العلمي في تونس » وفق تقديره.

يذكر أن الوكالة التونسية للتقييم والإعتماد في التعليم العالي والبحث العلمي أحدثت بمقتضى المرسوم عدد46 المؤرخ في 24 جوان 2022 وتم إصدار الأمر في أفريل 2024.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو