البث الحي

الاخبار : الاخبار

cite_culture-640x411

أمسية ثقافية يوم 10 أكتوبر تكريما لروح الفنان الراحل وناس خليجان

تكريماً لروح الفنان الراحل وناس خليجان، يحتضن مسرح الجهات بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي يوم الخميس 10 أكتوبر 2024، أمسية ثقافية إحياء لذكرى هذا الفنان الذي فقدته الساحة التونسية في 22 جويلية الماضي، واحتفاء بأعماله الفنية الخالدة وبمسيرته الثرية.
ويتضمن برنامج الأمسية معرضا لأهم أعمال خليجان التشكيلية إضافة إلى حفل موسيقي للأوركستر السمفوني التونسي، بقيادة كل من المايسترو فادي بن عثمان والمايسترو شادي القرفي، يتم خلاله تقديم مختارات من أجمل أغاني وناس خليجان. ومن ضمن الأصوات التي ستُشارك في الحفل منير المهدي وهيثم الحذيري ورحاب الصغير ومنجية الصفاقسي وأميمة الحوات بالإضافة إلى كورال « أصوات أوبرا تونس ».
و تهدف هذه الفعالية الثقافية، وفق ماجاء في بلاغ لمسرح الأوبرا بتونس، إلى تسليط الضوء على مختلف جوانب العالم الفني لهذا الفنان الذي أتقن الموسيقى والتوزيع والفني التشكيلي.
وللإشارة فإن وناس خليجان المكنى بـ »صديق السعادة »، رحل في سن تناهز ال65 عاما بعد صراع مع المرض، تاركا وراءه إرثا فنيا كبيرا وهو الذي ساهم بعديد الألحان للأوركستر السمفوني التونسي الذي تعاون معه للمرة الأولى سنة 1992 من خلال توزيع معزوفة « طوارق » كما تعاون مع أوركستر الحُجرة بتونس ومجموعة الموسيقى المتوسطية التي استهل العمل معها سنة 1991 من خلال عمله الفني « وطني ».
وقد أحيى وناس خليجان العديد من العروض من ضمنها « أغاني الحب » سنة 1994 و »يا ليام »سنة 2016. كما ساهم في التأليف الموسيقي لفائدة الإذاعة والتلفزة والمسرح. ومن آخر المشاريع الفنية التي قدّمها الراحل للجمهور عرض « ديو »، وهو حوار بين الآلات الموسيقية تضمّن 10 أعمال تمت كتابتها بلغة متعددة الألحان.

بقية الأخبار

الميثاق-التحريري

مشروع إصلاح الإذاعة التونسية

مدونة-سلوك

الميثاق

تابعونا على الفيسبوك

فيديو